"" الرياضة وفوائدها على جسم الأنسان

القائمة الرئيسية

الصفحات

الرياضة وفوائدها على جسم الأنسان


محتوى المقالة



الرياضة هي المجهود الجسدي الذي يبذله الأنسان للحصول على مهارة  ما أو تقوية  الجسم و النفس وكذلك من أجل المتعة 
كما أن الرياضة لها فوائد كثيرة مثل تقوية الدماغ وتحمي من أمراض القلب والسكري 
حيث أثبتت الدراسات بأن النشاط البدني الذي يبذله الأنسان من خلال ممارسة الرياضة يحسن من ملكات الأبداع لدى الأنسان ويقاوم النسيان







فوائد الرياضة 


الرياضة لها عدة فوائد سنتطرق الى بعض الفوائد منها 


الفوائد النفسية : 


  • تقلل من هرمونات التوتر في جسم الأنسان وتحارب القلق والأكتئاب وتعزز الثقة بالنفس وتعالج نوبات الغضب كما هو الحال في رياضة اليوغا .
  • تقوي عضلات القلب وتحسن من عملها كما تنظم نسبة الكليسترول في جسم الأنسان وتحسن من تدفق الدم .
  • تزيد من نسبة اللياقة البدنية وتقوي عضلات الجسم وتحسن من التنفس وتزيد القدرة على تحمل التعب أثناء ممارسة الرياضة .
  • تخلص الجسم من السموم والأمراض وتقوي جهاز المناعة لجسم الأنسان .
  • الرياضة تقلص الفرص بالأصابة بأمراض نفسية .

الفوائد البدنية 


  • فهي تساعد على تقوية عظام الجسم 
  • ترفع من معدلات اللياقة البدنية لجسم الأنسان 
  • تقلل من مخاطر الأصابة بالأمراض ومخاطر الأصابة بمرض السرطان والسكري 
  • تنظم الوزن فهي تجعلك تحافظ على رشاقة جسمك 


وكما يقول المثل ( العقل السليم في الجسم السليم





أنواع التمارين الرياضية 


للرياضة عدة أنواع ولاتختلف الرياضة فقط على المشي أو الركض فهناك عدة رياضات للجسم والعقل والبدن فبعضهم يمارس رياضة اليوغا والتي تساعده على تجديد طاقة جسمه وشعوره بالأنتعاش وتزيد من مرونة جسم الأنسان وأيضا تساعه على التخلص من الأكتئاب .
وكمثل لاعبين كرة القدم فهي تساعدهم على مرونة الجسم وأكتساب المهارات كما تساعدهم على أحترام الأخرين وضبط النفس والتحمل .
وأيضا كما هو الحال في ممارسة رياضة السباحة فهي تساعد على خفض الكليسترول في الدم وتخلص من الضغط النفسي وتنشط الدورة الدموية لدى الأنسان وتقوي عضلات القلب نتيجة للمجهود الذي تبذله العضلة خلال السباحة و أثبتت الدراسات أن ممارسة رياضة السباحة تساعد على تقوية الرئتين وزيادة أستيعاب الرئتين للهواء للتنفس .


نصائح أثناء ممارسة الرياضة 


  • النظام الغذائي الصحي يساعد الجسم على نقص الوزن وزيادة من تحمل جسم الأنسان فترى الرياضين دائما مايقومون بأختيار أطعمتهم بأنفسهم وأنتقائهم لوجبات صحية تناسب جسمهم وتساعدهم على أنقاص الوزن والتخلص من الدهون وغيرها .
  • يفضل ممارسة الرياضة في الصباح فهي تساعدك على الحصول على النشاط في بداية يومك وأحراق كميات كبيرة من السعرات الحرارية .
  • تناول 3 وجبات يوميا .
  • شرب ليترين من الماء يوميا فالجسم عند ممارسة الرياضة يفقد سوائل كثيرة ولكي تعوض عليك بشرب الماء .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات