"" علاج حب الشباب

القائمة الرئيسية

الصفحات








علاج حب الشباب وكيف تتم معالجته 




حب الشباب هو مرض جلدي يصاب به المراهقين والبالغين في فترة بلوغهم  والذي يتكون  في الوجه والظهر والصدر والأكتاف ؛ حيث قدر في سنة 2015 أن حب الشباب يؤثر على 366 مليون شخص حول العالم ، ويتطور حب الشباب نتيجة انسداد في جريبات الشعر وزيادة الدهون في الوجه .





حب الشباب

وكما أثبتت الدراسات أن 95% من المصابين بحب الشباب يعانون من الندبات الناتجة عن حب الشباب حيث تتشكل بسبب الألتأم غير الطبيعي حيث أنه يؤثر في مناطق الجلد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفدد الذهنية وكما يعتقد أن السبب الرئيسي لحب الشباب هي الجينات في 80 % من الحالات ‘ وبعض الأنشطة الهرمونية قد تساعد أيضا على ضهور حب الشباب للبالغين ويتكون حب الشباب بسبب هرمون الأندروجين والذي يساعد على زيادة الزيوت الجلدية وتكون أعلى من معدلها الطبيعي ، ويحدث أيضا في فترات عمرية مختلفة بسسب تغير الهرمونات مثل الحمل والحيض .






علاج حب الشباب 


  1.  التقشير الكيميائي : يستخدم في علاج التقشير الكيميائي محاليل كيميائية مثل حمض الجليكوليك ويجب على المريض تكرار عملية العلاج لعدة جلسات .
  1. حقن الستروديد : ويستخدم هذا العلاج في حقن الخلايا الكيسية ويناسب المرض الذين لايستجون لعلاجات بطريقة أخرى .
  1. يمكن علاج حب الشباب الريتينويدات التي تعطلى عن طريق الفم فهو علاج شديد الفعالية لعلاج حب الشباب المتوسط والشديد ويمكن أن تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل آلام المفاصل وجفاف البشرة ومن الممكن أن تظهر نتائج العلاج من شعر الى شهرين .

تصنف ندبات حب الشباب بناء على نوع الألتئام غير الطبيعي حيث أن تراكم الكولاجين أو خسارته في موضع الألتهاب وندبات حب الشاب الضامرة هي الأكثر أنتشارا حيث يتم خسارة الكولاجين في موضع الألتهاب .




نصائح علاج حب الشباب :



  • تجنب التعرض المباشر للشمس.
  • شطف الوجه بالماء بالماء الدافئ .
  • تجنب الضغط على الحبوب .
  • لاتستخدم المواد المهيجة للبشرة فذلك قد يفاقم حب الشباب .
  • أمتنع عن التدخين فالتدخين هو سبب رئيسي لظهور وزيادة حب الشباب .
  • قلل من استخدام الملح وخاصة ملح الطعام .
  • أمتنع عن تناول الفول السوداني .
  • أكثر من تناول الألياف الغذائية. 
  • تناول الأطعمة البحرية .






وفي النهاية يجب على المصابين بحب الشباب الأعتناء ببشرتهم وزيارة الطبيب بين فترة وفترة للعلاج والكحافظ على غسل الوجه لمنع ألتصاق البكتيريا التي تساعد على زيادة حب الشباب وكذلك أيضا الأمتناع عن المأكولات التي من الممكن أن تهيج البشرة وتسبب لك أحمرار بمناطق حب الشباب 
أتمنى لكم دوام الصحة والعافية 
















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات